اللاسعات

قبيلة اللاسعات ( الجوفمعويات ) Cnidaria:

ما سبب تسمية هذه القبيلة باللاسعات؟ ولماذا كانت تسمى جوفمعويات؟ جميع اللاسعات حيوانات مائية، يعيش معظمها في البحار، والقليل منها في المياه العذبة. وقد يتعرض السابح أو الغواص لمثل هذه الكائنات، كقناديل البحر، ويتجنب ملامستها ليسلم من الأذى
تتميز منطقة الخليج العربي والبحر الأحمر والمحيط الهندي بكثرة احتوائها على الشعاب المرجانية وشقائق النعمان التي تأخذ أشكالا وألوانا في غاية الجمال، فتجذب إليها السياح والعلماء من مختلف دول العالم.
لوامسها المثيرة للحساسية. ويشاهد في خليج العقبة كائنات كثيرة منها، تتضمن أنواعاً مختلفة من كائنات تعيش فرادى كقناديل البحر أو في مستعمرات تتكون من حيوانات شبيهة بالنباتات مثل شقائق النعمان، والمرجان وبحجوم وألوان مختلفة. فمم يتركب جسم اللاسعات؟ جميع اللاسعات متماثلة شعاعياً، وليس فيها تجويف جسم حقيقي. وجسمها أكثر تعقيداً من جسم الإسفنجيات؛ فقد وصلت إلى مرتبة الأنسجة في مستويات التنظيم. لاحظ أن جدار الجسم في اللاسعات يتألف من طبقتين؛ خارجية (البشرة)، وداخلية (البطانة المعدية gastrodermis)، وبينهما مادة هلامية متوسطة (ميزوجليا( mesoglea، ويوجد تجويف داخلي واحد يسمى التجويف المعدي الوعائي gastrovascular cavity، يتم داخله هضم جزء من المواد الغذائية، أما الجزء الآخر فيتم هضمه داخل الخلايا؛ في فجوات غذائية تتكون داخل خلايا الأدمة الداخلية. وتمتاز أفراد هذه القبيلة باحتوائها على خلايا لاسعة متخصصة cnidocytes، بداخلها حويصلات خيطية nematocysts، لا يوجد مثلها في أي قبيلة أخرى من قبائل الحيوان. وتتركز الخلايا اللاسعة –عادة- في اللوامس (المجسات( tentacles وتستخدم لشل حركة الفريسة، وفي الدفاع عن الحيوان ضد الأحياء الأخرى. تقوم اللوامس بسحب الفريسة نحو الفم، ومنه إلى التجويف المعدي الوعائي، حيث تقوم الأنزيمات بتحطيم المواد الغذائية وتحويلها إلى مواد بسيطة، يسهل امتصاصها من قبل الخلايا المبطنة للتجويف المعوي. ويخرج الطعام غير المهضوم والفضلات من فتحة الفم، التي تقوم بعمل فتحة الإخراج في الوقت نفسه.
يعتبر حيوان الهيدرا من أكثر الجوفمعويات شيوعاً ويكثر في مياه البرك العذبة ويمثل حيوان الهيدرا نموذجاً بسيطاً لتركيب الحيوان الجوفمعوي. و هو حيوان اسطواني الجسم صغير ،



يبلغ طوله 2-20 مم ويلتصق بالأعشاب المائية والأحجار بواسطة مادة لزجة تفرزها قاعدة الحيوان القرصية وتوجد فتحة الفم على قمة ارتفاع يعرف بالمخروط الفمى Ora Cone ويحيط بفتحة الفم عدد من اللوامس الطويلة يتراوح عددها من 6-8 لوامس.
التكاثر في الهيدرا: تتكاثر الهيدرا لا جنسيا بتكوين أفراد جديدة من براعم تنمو على سطح الهيدرا الأم. ويظهر البرعم على شكل كيس بارز من جدار جسم الهيدرا. إن التجويف المعدي الوعائي يستمر في البرعم. ومع مرور الزمن تتشكل اللوامس والفم، وتنفصل يستمر في البرعم. ومع مرور الزمن تتشكل اللوامس والفم، وتنفصل الهيدرا الجديدة عن الهيدرا الأم لتعيش مستقلة.
وتتكاثر الهيدرا جنسيا. وقد يوجد في بعض الأنواع خصية ومبيض في كائن واحد، وعندها تكون الهيدرا (خنثى (، أما في أغلب أنواع الهيدرا فتوجد الخصية والمبيض على حيوانين منفصلين.وفي التكاثر الجنسي تطلق أعداد كبيرة من الحيوانات المنوية الناضجة الأحادية الكروموسومات ، إلى الماء، فيصل بعضها إلى مبيض هيدرا في مكان مجاور. ويخرج من المبيض بيضة واحدة أحادية الكروموسومات، فيندمج حيوان منوي واحد مع البيضة. وفي أثناء وجود البيضة المخصبة على سطح المبيض، فإنها تمر بانقسامات عدة لتكون البشرة، والبطانة المعدية والمادة الهلامية المتوسطة. ويتكون كيس حول الجنين، ثم ينفصل هذا الكيس عن الحيوان الأم، ويعمل على حماية الجنين من الظروف غير الملائمة، في أثناء وجود الجنين داخله. وعندما تصبح الظروف ملائمة، تخرج هيدرا صغيرة من الكيس مزودة بلوامس، وتظهر كالهيدرا البالغة.